مادة التربية الإسلامية في الإمتحان الجهوي

.تدريس مادة التربية الإسلامية أولى باك  في الإمتحان الجهوي وادراجها في المنظومة التعليمية يساعد التلاميذ على تكوين و بناء هوية إسلامية  ذلك طوال دراساتهم الإبتدائية، الإعدادية و الثانوية
.مثل جميع مواد الإمتحان الجهوي الأخرى،  مادة التربية الإسلامية أولى باك تتطلب شرح واضح و فهم جيد

: الدروس المكونة لبرنامج مادة التربية الإسلامية أولى باك في الإمتحان الجهوي

درس نظري 1: قيم التواصل و ضوابطه
درس نظري 2: من أساليب الحوار في القرآن و السنة
درس نظري 3: الإختلاف آدابه و تدبيره
درس نظري 4: الإعلام و التوعية الصحية
درس نظري 5: الإيمان و الصحة النفسية
درس نظري 6: العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
درس نظري 7: مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي
درس نظري 8: العقود العوضية: الخصائص و المقاصد
درس نظري 9: نظام العقود التبرعية الخصائص و المقاصد
درس نظري 10: نظام الإرث في الإسلام: مقاصده، أركانه، شروطه، موانعه
درس نظري 11: نظام الإرث في الإسلام: أنواعه الورثة، الفروض و أصحابها
درس نظري 12: نظام الإرث في الإسلام: التعصيب و الحجب
درس نظري 13: الفريضة و تأصيلها
درس نظري 14: التصحيح و العول
درس نظري 15: قسمة التركة و تحديد أنصبة الورثة

 المجال الأول: تحديد مجال مادة التربية الإسلامية أولى باك في الإمتحان الجهوي

: الكفاية الأساسية و الكفايات النوعية

برنامج التربية الإسلامية أولى باك من التعليم الثانوي التأهيلي يشتغل على تزويد التلميذ بالكفاية الأساسية و التي تدفعه إلى إمكانيته على تعميق المفاهيم
و القيم و المبادئ الشرعية من خلال الدروس النظرية و التطبيقات و الأنشطة لوحدتي التربية التواصلية و الصحية و الإقتصادية و المالية، ثم توظيفها في حل
.وضعيات مشكلة دالة البرنامج يزود التلميذ بكفايات متعددة أخرى و التي تعمل على تقويم الكفاية الأولى الأساسية

الكفاية أ: قدرة التلميذ على تعبئة موارده (من معارف و قيم و مهارات) المتعلقة بالتواصل، و الإختلاف، و الإعلام، و الصحة، و العفة، من أجل معالجة وضعيات مشكلة دالة، وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية أولى باك

الكفاية ب: قدرة التلميذ على تعبئة موارده المكتسبة (معارف و قيم و مهارات) المتعلقة بالاستخلاف في المال، و العقود، و نظام الإرث، من أجل وضعية مشكلة دالة وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية أولى باك

 الأهداف النوعية المنتظر تحققها كمؤشرات لتقويم الكفايات

اكتساب و ترسيخ المفاهيم و المعارف الشرعية و تحديد خصائصها من خلال الحصص النظرية و التطبيقية و الأنشطة؛ –
التدريب على فهم النصوص الشرعية و الفكرية و تحليلها؛ –
استنباط القيم و القواعد و الأحكام و المبادئ و الحكم من النصوص؛ –
استخراج المضامين و القيم و القضايا و الإشكالات المثارة في مختلف النصوص؛ –
التدريب على الاستدلال بالنصوص الشرعية في حل وضعيات دالة؛ –
التعبير على الرأي و إبراز المواقف و الإقناع؛التدريب على معالجة وضعيات او مشكلة ضمن فئة من الوضعيات المرتبطة بلكفايات تدريسا و تقويما؛ –

المجال الثاني: تنظيم المجال

:المجالات و المكونات المستهدفة بالتقويم

Capture

نماذج إمتحانات جهوية لمادة التربية الإسلامية

thumb

Nourddine Harmouche / Responsable de Rédaction sur Prepabac.ma

Nourddine a accumulé plus de 4 années d'expérience sur la thématique éducation et orientation au Maroc. En parallèle de ses études dans une grande école de commerce, il s'occupe également de la rédaction sur 9rayti.Com et Concourat.Com.
Aujourd'hui, Nourddine cherche à créer des contenus simples et accessibles pour répondre aux différentes interrogations des élèves et étudiants marocains.