تمارين وحلول للباكالوريا : الموضوع الثاني
[post_ad]
و الله الموفق
عناصر الإجابة :الموضوع الثاني
|
التمرين الأول:(4ن)
خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة.
التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن
المفاهيم والكلمات الرئيسية: انقسام اختزالي ، أمشاج ، إخصاب ، تخليط ضمصبغي ، عبور ، تخليط بيصبغي، الافتراق المستقل للحليلات ، تنوع الأمشاج ، تنوع الأفراد ، رسوم تخطيطية للتخليط الضمصبغي أثناء تشكل الأمشاج ، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي أثناء تشكل الأمشاج، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي خلال الإخصاب . 12x0.25=3
|
التمرين الثاني:(12ن)
1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين
الجيل الأول متجانس إذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية
الجيل الأول هجين و له مظهر أجنحة كاملة وعيون ملساء إذن الحليل المسئول عن أجنحة كاملة b+ سائد و الحليل المسئول عن أجنحة متقطعة b متنحي .
الحليل المسئول عن عيون ملساء r+ سائد و الحليل المسئول عن عيون خشنةr متنحي .
2ـ التزاوجين العكسيين ، لأننا عكسنا صفات الأبوين في التزاوجين.
3ـ تحقق القانون الأول لمندل بالنسبة لصفة شكل العيون و لم يتحقق بالنسبة لصفة شكل الأجنحة، بما ان الجيل F'1 متجانس بالنسبة لصفة شكل العيون و غير متمتجانس بالنسبة لصفة شكل الأجنحة ، و بما ان نتيجة التزاوجين المعاكسين مختلفة فقط بالنسبة لصفة شكل الأجنحة فان مورثة شكل الأجنحة محمولة على
صبغيات جنسية و بالضبط على الصبغي X بما ان الصفة توجد عند الإناث و الذكور و الصبغي المشترك بينهم هو X ، اما مورثة شكل العيون فهي غير مرتبطة بالجنس و بالتالي فالمورثتين المدروستين مستقلتين واحدة محمولة على صبغيات جنسية و الأخرى على صبغيات لاجنسية’
4 ـالنمط الوراثي :
|
5 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 93.72%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.28% إذن فالمورثتين مرتبطتين .
6 ـ بما أن الذكر ثنائي التنحي أي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن الأنثى تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي
7 ـ الظاهرة هي العبور.
8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.27% إذن المسافة بين مورثتي لون الجسم و شكل العيون هي 6.27cMg.
9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.
10 ـ بما أن مورثتي لون الجسم و شكل العيون مرتبطتين و مورثتي شكل الأجنحة و شكل العيون مستقلتين إذن مورثتي لون الجسم و شكل الأجنحة مستقلتان.
11 ـ النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.
|
التمرين الثالث:(4ن)
|
1- يتم ذلك بطريقتين إما بتقطيع الصبغي الحامل للمورثة بواسطة أنزيمات الفصل ثم رصد المورثة أو استخلاص ARNm و نسخه عكسيا إلى ADN لولب واحد ثم لولب مضاعف لنحصل على المورثة المعنية.
2- نحصل على البلاسميد 4 بعد فتحه بواسطة أنزيمات الفصل ثم دمج المورثة بواسطة أنزيمات الربط.
3- دور البلاسميد نقل المورثة إلى الخلية العائلة: ناقل
4- التقنية التي تلخصها الوثيقة هي الهندسة الوراثية.
5- مثالين: في الميدان الصيدلي إنتاج الأنسولين
في الميدان الفلاحي إنتاج نباتات مقاومة للحشرات الضارة
الموضوع من سكويلة
|
تمارين وحلول للباكالوريا : الموضوع الثاني
Reviewed by MustafaBlogger
on
11:43
Rating:
Aucun commentaire: